in

20 سؤال وجواب حول جهاز PS5 – يجب الاطلاع عليها قبل الشراء الجزء الثاني من المقال

باقي مقال 

20 سؤال وجواب حول جهاز PS5 – يجب الاطلاع عليها قبل الشراء

  •  فمثلا سيكون بإمكان اللاعب حذف جزء من اللعبة مثل طور القصة و الابقاء على طور الأونلاين

كيف رد مهندس بلايستيشن على انتقادات قلة التيرافلوب بجهازهم المقبل؟

مارك سيرني كان يعلم بشكل مسبق بأن قوة المعالجة في بلايستيشن 5 والبالغة 10.28 تيرافلوب ستكون محل انتقاد للكثيرين نظراً لأن المنافس قدم جهازه بقوة 12 تيرافلوب، لذا خصص جزء من حديثه خلال حدث «الطريق إلى بلايستيشن 5» ليرد مسبقاً على المنتقدين فقال بوضوح بأن تركيز البعض على عامل التيرافلوب بتحديد قوة جهاز ما يعتبر أمر مضلل وهذا الفهم السائد المنتشر بين الناس غير دقيق، لأن قوة المعالجة يتحكم بها عدة عوامل ولا تقتصر على الـ Tflops فقط.

وضرب مثال حول ذلك بأن معالج يحوي 36 وحدة  CU بتردد 1GHz  ومعالج يضم 48 من الـ CU بتردد 0.75GHz  يمكن لهما إعطاء نفس عدد التيرافلوب وهو 4.6 مثلاً لذا قوة المنصة لا تحدد برقم التيرافلوب فقط. ومن هنا قرر سيرني أن يكون تركيزهم المقبل على السرعة أو التردد لتحديد قدرات الجهاز. وبأرقام السرعة تحديداً تتفوق سوني حيث تقدم معالج رسومي  بقوة 10.28 تيرافلوب مع سرعة 2.23GHz أما اكسبوكس سيريس اكس فيقدم  بقوة 12 تيرافلوب و لكن السرعة ستكون ثابتة عند 1.825GHz. وبجانب ذلك بلايستيشن 5 يتفوق بسرعة نقل البيانات بفضل SSD الذي يقدم سرعة نقل بيانات تتفوق على وحدة تخزين اكسبوكس سيريس اكس بالضعف.

لمَ لجأت سوني لزيادة حجم الـ CUs بالمعالج؟

خطة سوني لتقديم أداء أفضل لم تقتصر على التردد بل أيضاً اعتمدت على زيادة حجم الـ CU الواحدة، حيث تحدث سيرني عن أن البعض قد يرى بأن احتواء معالج بلايستيشن 5 على CU36 فقط هو أمر محبط، لكنهم قاموا بجعل الـCU في معالج بلايستيشن 5 أكبر من الـ CU في أجهزة الجيل الحالي بنسبة 62% وهذا لن يؤثر فقط على اداء المعالج ولكنه سيؤثر أيضاً على حجم الطاقة المستهلكة وتقليل الإزعاج الناجم عن ارتفاع صوت مروحة التبريد. ذلك يعد حلاً مبتكراً أوجده سيرني لتفادي مشكلات كثيرة فزيادة حجم الـ CU كان الحل الجديد والمبتكر للقضاء على العديد من المشكلات فلولا ذلك كانوا اضطروا لتكبير مروحة التبريد أو زيادة حجم مزود الطاقة من أجل تقديم الأداء المطلوب بجهاز الجيل القادم معتمدين على التقنية القديمة.

كيف سيؤثر الجهاز على سرعة وسهولة التطوير؟

مارك سيرني أكد بأنه كان حريص على الاستماع لشكاوي المطورين لذا صمم الجهاز بحيث يقدم بيئة تطوير سهلة لهم، بجانب تقليل الزمن اللازم للمطور كي يستفيد من الطاقة العظمى للجهاز (أي الوقت الذي تصل فيه الرسوم والأصوات والعناصر الأخرى لأقصى حدودها باستخدام طاقة الجهاز الكاملة) والتي أسماها “dead time” هذا الوقت كان يتراوح في جهاز بلايستيشن 3 بين 6 لـ12 شهر وهذا ما أزعج الكثير من المطورين طبعاً أما في بلايستيشن 4 فهو كان بين شهر وشهرين وفي الجهاز الجديد سيكون أقل من شهر. هذا سيترجم لسرعة أكبر بالتطوير وسهولة بتعامل المطور مع الجهاز نظراً لاعتيادهم على بنيته كونها تشابه نوعاً ما بنية بلايستيشن 4. بالمحصلة سنحصل على ألعاب بسرعة أكبر وهذا قد يفسر سبب تقديم سوني لحصريات كنا نتوقع قدومها بعد أعوام مثل هورايزون 2 و God of War Ragnarok

ماهي الأمور التي مازلنا نجهلها عن الجهاز؟

حتى الآن لم تستعرض سوني واجهة المستخدم للجهاز وكيف ستبدو بشكل ديناميكي، كذلك ميزة التوافق مازلنا بحاجة لمزيد من التوضيح حولها وهل الألعاب الخاصة بها ستعمل بشكل محسن على بلايستيشن 5، كذلك هل سيكون هناك فعلا مساعد ذكي أو تحكم صوتي كما ادعت براءات الاختراع؟ وماذا عن نظام التبريد وتقنياته التي سمعنا عنها الكثير دون أن تستعرضه سوني كما فعلت مايكروسوفت؟ هذه كلها أسئلة مازالت برسم الإجابة من سوني.

المصدر موقع Saudi Gamer

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم الالعاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

20 سؤال وجواب حول جهاز PS5 – يجب الاطلاع عليها قبل الشراء

ملخص أبرز إعلانات حدث PlayStation 5 Showcase