in

هل الألعاب المشتركة بين الجيلين ستحد من قدرات PS5 و Xbox Series X ؟ الجزء الثاني من هذا المقال

هذا هو الجزء الثاني من مقال 

هل الألعاب المشتركة بين الجيلين ستحد من قدرات PS5 و Xbox Series X؟

هل فعلاً ستكون الألعاب مقيدة بنسخة الإكسبوكس ون اس؟

صرح رئيس استوديوهات مايكروسوفت “مات بوتي” من خلال مقابلة معه عن أن جهاز الإكسبوكس سيريس اكس القادم، سيدعم بالتأكيد ألعاب “الكروس جين”، حيث ستصدر ألعاب 2020 على أجهزة الجيل الثامن الإكسبوكس ون اكس و اس، وأجهزة الجيل التاسع الإكسبوكس اكس سيريس، وقد ينظر إلى ذلك نظرة سلبية، حيث يُعتقد أن ذلك سيحدُّ من قدرات الألعاب وستكون ألعاب الجيل التاسع مقيدة بنسخة الجيل الثامن للإكسبوكس اس، حيث حصلنا على العديد من الأمثلة في ألعاب الجيل الحالي التي قيدت قدراتها بالإكسبوكس اس ولم تستخدم قدرات الجهاز الأحدث الإكسبوكس اكس الإضافية، ولكن ذلك حدث سابقاً عام 2017، أما إذا مانظرنا على العام الحالي فلقد اختلف الحديث كثيراً، حيث أصبحت أغلب الألعاب الضخمة تملك خيارات جودةٍ أعلى تستخدم كامل قدرات جهاز الإكسبوكس اكس، وتعمل بدقة رسوم 4k أو سرعة 60 إطاراً في الثانية، وفي بعض الحالات الأثنين معاً، هل سيكون الحال مختلفاً مع الإكسبوكس سيريس اكس، الجواب حرفياً هو لا.

ما الأمثلة على ألعاب “الكروس جين” التي صدرت سابقاً ولم تؤثر سلباً على القدرات الخاصة بالجيل الأحدث؟

سيصدر جهاز الإكسبوكس سيريس اكس  مع نفس بيئة التطوير لجهازي الإكسبوكس اس و اكس السابقين، حيث سيستطيع المطورون استخدام مكتبة التطبيقات API الخاصة بالإكسبوكس لتضخيم وتحسين ألعابهم لتستثمر القدرات الكاملة بحسب مواصفات عتاد كل جهاز من أجهزتها، لابل وبشكل أسهل من النقلة بين الأجيال السابقة.

وقد شاهدنا سابقاً جودة الرسوم النوعية التي حصلت عليها العديد من ألعاب “الكروس جين” على البلايستيشن 4 والإكسبوكس ون مثل Assassin’s Creed Black Flag  و Battlefield 4 و Grand Theft Auto V، وقد تم اعتبار بعضاً منها مثل RYSE أحد أفضل الألعاب التي حصلت عليها أجهزة الكونسول منذ سنواتٍ طويلة من ناحية الجودة المرئية ودقة الرسوم مع العلم بأنها كانت تطور لسنوات كلعبة لأجهزة Xbox 360. وهنا قد يجادل البعض بأن هذه اللعبة تضررت من اعتماد معمارية x86 بالبداية وخسرت بعضاً من ما كان يمكن تحقيقه معها بعناصر أسلوب اللعب.

فجهاز الإكسبوكس الجديد سوف يتشارك ببيئة التطوير ومعداته مع جهازي الإكسبوكس ون من طراز الإكس والاس ، هذا بالإضافة لمجموعة مشتركة من مكتبة تطبيقات API وأدوات المطور المحسنة ومجموعة مشتركة من واجهات برمجة التطبيقات، والبعض من المعترضين على توجه مايكروسوفت بطرح الألعاب المشتركة يقول بأن المطورين لا يمتلكون الوقت والقدرات على استهداف عدة أجهزة بنفس الوقت واستغلال قدرات كل منها، لكن القدرات الكبيرة التي سيحصل عليها جهاز الإكسبوكس القادم، بدءاً من تضاعف سرعة المعالجة إلى نوع محركات الأقراص SSD فائقة السرعة، وسعة الذاكرة العشوائية الهائلة، ستسهل العملية وتقدم الفوائد الفريدة لأسلوب اللعب مع القدرة على عرض أجود الرسوم والتفاصيل الدقيقة في بيئة الألعاب، وكمثال على ذلك يمكن لتلك الأجهزة أن تظهر لك عشرات الآلاف من وحوش الزومبي في الشاشة دفعةً واحدة! في لعبة Dead Rising عوضاً عن بضعة آلاف.

ومن المعقول ألا يصل المطورون إلى استخدام تلك القدرات الكامنة للجهاز مع بداية اطلاق ألعاب الجيل التاسع، وسيسعون للحصول على الربح الأكبر من خلال إصدار ألعابهم الجديدة على أجهزة الجيل الثامن والتاسع معاً، لأن العديد من مستخدمي أجهزة الجيل الثامن لن ينتقلوا إلى أجهزة الجيل التاسع بسرعة، وكذلك العديد من المستخدمين قد اقتنوا أجهزة الإكسبوكس ون اكس خلال عام 2019، لذلك قد تخسر مايكروسوفت عشرات الملايين من مستخدميها ما إن قامت بقطعهم عن الألعاب الجديدة في 2020، وسيكون قرارً خاطئاً للغاية من ناحية المبيعات والأرباح. لاسيما وأنها تعتمد على الخدمات والاشتراكات مثل الجيم باس وهذا يعني بأن الحفاظ على قاعدة المستخدمين لديها أمر محوري.

في الختام، على مايكروسوفت أن تثبت وتقنع مستخدميها أن جهازها القادم الإكسبوكس سيريس اكس جدير بالإقتناء عند صدوره خلال هذا العام، وأعتقد بشكل مؤكد أنهم سيبهروننا بتصميم فريدٍ للمرئيات يعمل خصيصاً على جهاز الإكسبوكس القادم فقط، وقد يقدم مطورو الطرف الثالث الذين يعملون على الألعاب الكبيرة المساعدة والدعم، لأن غايتهم أولاً وأخيراً أن تظهر ألعابهم بأفضل جودة ممكنة، فما الذي يمنعهم حين توفر تلك القدرات الكبيرة للأجهزة؟ ولماذا لم يقم أحد بافتراض أن معالجات الرسوم القديمة قد تمنع الألعاب على أجهزة الحاسب عالية الأداء من الحصول على تقنيات تتبع الضوء، وجودة رسوم 4K، الجواب ببساطة لأنها لا تحد من قدرات الألعاب! وهذا كله بحسب وجهة نظر مؤيدي النظرية الثانية.

بالختام نود معرفة آراء متابعينا…ما النظرية التي تؤيدونها ولماذا؟ وأيتهما أقنعتكم أكثر؟ شاركونا وجهة نظركم في التعليقات!

المصدر موقع Saudi Gamer

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم الالعاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

هل الألعاب المشتركة بين الجيلين ستحد من قدرات PS5 و Xbox Series X؟

هنالك خيارين للرسوم عند تشغيل Demon’s Souls Remake على PS5