in

نظام غذائي للرضاعة الطبيعية –

أفضل نظام غذائي للرضاعة الطبيعية

لا تحتاجين إلى تناول أي شيء استثنائي أثناء إرضاعك لطفلك لكنها فكرة جيدة لك، كما هي لأي شخص آخر، أن تتبعي نظام غذائي صحي.

يتضمن النظام الغذائي الصحي ما يلي:

•     خمسة حصص على الأقل من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً (بما في ذلك الفاكهة والخضروات الطازجة، المجمدة، المعلبة والمجففة، والعصير غير المحلى بنسبة 100٪).

•     الأطعمة النشوية مثل الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة،المعكرونة، الأرز والبطاطا.

•     الكثير من الألياف كالخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، المعكرونة، حبوب الإفطار، الأرز، البقول (مثل الفول والعدس) والفاكهة والخضروات. بعد الولادة، يكون لدى بعض النساء مشاكل في الأمعاء وإمساك. تساعد الألياف في كلا الحالتين.

•     البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، السمك، البيض والبقوليات. يُنصح بحصتين على الأقل من السمك أسبوعياً، بما في ذلك بعض الأسماك الزيتية.

•     منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن. فهي تحتوي على الكالسيوم كما إنها مصدر للبروتين. للحصول على نصيحة أكثر تفصيلاً، انظري اتباع نظام غذائي متوازن.

•     شرب الكثير من السوائل. أبقي مشروباً بجانبك عندما تستقرين وتبدأين بالرضاعة الطبيعية. إن كل من الماء، الحليب وعصير الفاكهة الغير محلّى بنسبة 100٪ تمثل خيارات جيدة.

إضافة فيتامين د

أثناء الرضاعة الطبيعية، من المستحسن أن تتناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د بشكل يومي. تحصلين على جميع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجينها من خلال اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن.

اسألي طبيبك أو الممرضة المنزلية من أين يمكنك الحصول على فيتامين د.

أفكار صحية لوجبة خفيفة

إن الوجبات الخفيفة التالية سريعة، بسيطة التحضير، و تعطيكِ الطاقة والقوة:

•     الفاكهة الطازجة

•     السندويشات المليئة بالسلطة، الجبن المبشور، سمك السلمون المهروس أو اللحوم الباردة

•     اللبن و منتجات الحليب الطازجة

•     الحمص مع أصابع الخبز أو الخضروات

•     المشمش، التين أو الخوخ المجفف الجاهز للأكل

•     حساء الخضروات و الحبوب

•     حبوب الإفطار غير المحلاة الغنية بالفيتامينات والمقويات، خليط من الفاكهة و الخضروات والحبوب الكاملة الأخرى مع الحليب

•     المشروبات الحليبية و عصير الفاكهة غير المحلى بنسبة 100%

•     الحبوب المطهية الوضوعة على التوست أو البطاطا المطهية

أطعمة يجب تجنبها

إن تناول الأسماك جيد لصحتك، ولكن لا تتناولي أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية في الأسبوع. تشمل الأسماك الزيتية سمك التونة الطازج (وليس سمك التونة المعلب، وذلك لأنه تنعدم الدهون الجيدة في عملية التعليب)، الماكريل، السردين وسمك السلمون المرقط. إقرأي المزيد حول الفوائد الصحية لتناول الأسماك.

هناك حدود لتناول الأسماك الزيتية عند النساء لأن الأسماك الزيتية يمكن أن تحتوي على مستويات منخفضة من الملوثات، التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتؤثر على نمو الطفل المستقبلي.

النصيحة العامة لجميع البالغين تكمن بتجنب تناول أكثر من حصة واحدة من سمك القرش، سمك أبو سيف أو المارلن في الأسبوع بسبب الزئبق الموجود في هذه الأسماك. تجنبي هذه الأسماك تماماً اذا كنتِ حاملاً أو إذا كنتِ تحاولين الحمل.

قد تنتقل كميات صغيرة مما تأكلين وتشربين إلى طفلك عن طريق حليب الثدي. إذا كنت تعتقدين أنك تتناولين مواد غذائية تؤثر على طفلك وتسبب اضطرابه، تحدثي إلى الطبيب أو الممرضة المنزلية.

الكافيين

يمكن أن تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على طفلك، وربما تبقيه متنبّهاً. في المراحل التي يكون فيها طفلك صغيراً، اشربي المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المناسبات بدلاً من تناولها كل يوم.

يوجد الكافيين بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك القهوة، الشاي والشوكولا. بالإضافة أيضاً إلى بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وإلى بعض أدوية نزلات البرد والانفلونزا.

من المهم عدم تناول الكثير من الكافيين. جربي الشاي والقهوة الخالية من الكافيين، شاي الأعشاب، عصير الفاكهة الغير محلى بنسبة 100% أو المياه المعدنية. حدّي من تناول مشروبات الطاقة، التي قد تحوي كميات عالية في مادة الكافيين.

الفول السوداني

إذا كنت ترغبين في تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني (مثل زبدة الفول السوداني) أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكنك اختيار تنفيذ ذلك كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. ولكن لا تتناوليها إذا كانت لديك حساسية منها. اسألي طبيبك لمزيد من المعلومات.

ليس هناك دليل واضح على أن تناول الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية يؤثر على احتمال إصابة طفلك بحساسية الفول السوداني. إذا كانت لديك أي أسئلة أو شكوك، ناقشيها مع طبيبك، قابلتك أو الممرضة المنزلية، أو أي خبير صحي آخر.

للمزيد من المعلومات، اذهبي إلى حساسية الأغذية.

المصدر : موقع دكتورى

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقعشعلة #شعلةدوت_كوم #شعلة.كوم#شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة رعاية الطفل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

رضاعة التوأم

نوم الأطفال –