in

كيف أتعلم البرمجة؟ البداية الصحيحة لإتقان لغة “بايثون”

إن أول سؤال يطرحه المبتدئ في تعلم لغة بايثون هو: ما هي أفضل طريقة لتعلم بايثون؟

إن الخطوة الأولى في تعلم أيّ لغة برمجة هي التأكد من أنك تفهم كيفية التعلم، يمكن القول إن تعلم كيفية التعلم هو أكثر المهارات أهمية في برمجة الكمبيوتر، لماذا معرفة كيفية التعلم مهم جدًّا؟ الجواب بسيط: مع تطور اللغات، يتم تحديث الأدوات، إن معرفة كيفية التعلم ستكون ضرورية لمواكبة هذه التغيرات وأن تصبح مبرمجًا ناجحًا.

في هذه المقالة، سنقدم العديد من إستراتيجيات التعلم التي ستساعد في بدء رحلتك لتصبح مبرمجًا ناجحا بلغة بايثون.

أهم النصائح التي تساعدك على تعلم بايثون

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على جعل المفاهيم الجديدة التي تتعلمها كمبرمج مبتدئ

نصيحة رقم (1): كوّد كل يوم

إن الالتزام بالتكويد يوميًا سيساعد حقًّا في تطوير تلك الذاكرة، على الرغم من أنه قد يبدو أمرًا شاقًا في البداية، فكر في البدء لمدة (25) دقيقة فقط كل يوم.

النصيحة رقم (2): دوّن ملاحظاتك يدويًا

مع تقدمك في رحلتك كمبرمج جديد، قد تتساءل عما إذا كان يجب عليك تدوين الملاحظات؟ نعم يجب عليك فعل ذلك في الواقع، حيث تشير الأبحاث إلى أن تدوين الملاحظات يدويًّا هو الأكثر فائدة للاحتفاظ بها على المدى الطويل، سيكون ذلك مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يعملون من أجل هدف أن يصبحوا مطورين، حيث ستشمل العديد من المقابلات كتابة التعليمات البرمجية على السبورة البيضاء.

بمجرد البدء في العمل على المشاريع والبرامج الصغيرة، يمكن أن تساعدك الكتابة يدويًّا أيضًا في تخطيط التعليمات البرمجية الخاصة بك قبل الانتقال إلى الكمبيوتر، يمكنك توفير الكثير من الوقت إذا قمت بكتابة الوظائف والفئات التي ستحتاج إليها، بالإضافة إلى كيفية تفاعلها.

[هل يمكنك أن تتعلم البرمجة بنفسك في 7 أيام حقا؟]

نصيحة رقم (3): التفاعلية

سواء كنت تتعلم عن هياكل بيانات بايثون الأساسية (سلاسل، قوائم، قواميس، وما إلى ذلك) لأول مرة، أو إذا كنت تقوم بتصحيح تطبيق، فستكون “بايثون شل” التفاعلية واحدة من أفضل أدوات التعلم الخاصة بك. لاستخدام “بايثون شل” التفاعلي (يُطلق عليه أحيانًا بايثون ريبل) تأكد أولًا من تثبيت بايثون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لتنشيط “بايثون شل” التفاعلي، عليك فتح جهازك وتشغيل بايثون، أو بايثون (3) بناءً على التثبيت.

نصيحة رقم (4): خذ فترات راحة

عندما تتعلم، من المهم استخدام تقنية بومودورو على نطاق واسع، ويمكن أن تساعدك على أن تعمل لمدة (25) دقيقة، وتأخذ استراحة قصيرة، ثم تكرر العملية، يعد أخذ فترات راحة أمرًا حاسمًا للحصول على جلسة دراسة فعالة، خاصة عندما تأخذ الكثير من المعلومات الجديدة.

تعتبر الاستراحات مهمة بشكل خاص عندما تقوم بالتصحيح، إذا تعرضت لخطأ ولم تتمكن من معرفة الخطأ الذي حدث، خذ استراحة، ابتعد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو اذهب في نزهة على الأقدام، أو الدردشة مع صديق، في البرمجة، يجب أن يتبع الكود الخاص بك قواعد اللغة والمنطق تمامًا، لذا حتى فقدان علامة الاقتباس سيكسر كل شيء.

نصيحة رقم (5): كن صائدًا للأخطاء البرمجية

بالحديث عن العثور على خطأ برمجي، إن حدوث خطأ برمجي هو أمر لا مفر منه حينما تصل لمستوى كتابة الأوامر المعقدة، فهو أمر بديهي. لا تدع حدوث الخطأ البرمجي يحبطك. بدلاً من ذلك، احتفظ بهذه اللحظات بكل فخر واعتبر نفسك صائدًا للأخطاء البرمجية، عند تصحيح الأخطاء، من المهم أن يكون لديك أسلوب منهجي لمساعدتك في العثور على المكان الذي تبدأ فيه الأوامر بالتوقف، إن مراجعة التعليمات البرمجية بالترتيب الذي يتم تنفيذه به والتأكد من أن كل جزء يعمل، هو طريقة فعالة لاكتشاف الأخطاء في البرنامج الخاص بك.

بمجرد أن يكون لديك فكرة عن الأماكن التي قد تتعطل فيها، أدخل سطر التعليمات البرمجية التالي في استيراد البرنامج النصي pdb ؛ pdb.set_trace () وتشغيله، هذا هو مصحح أخطاء بايثون، وسوف ينقلك إلى الوضع التفاعلي. يمكن أيضًا تشغيل المصحح من سطر الأوامر باستخدام python -m pdb <my_file.py>.

النصيحة رقم (6): أحط نفسك بالآخرين الذين يتعلمون

على الرغم من أن البرمجة قد تبدو وكأنها نشاط فردي، إلا أنها النتائج تصبح أفضل عندما يكون العمل جماعيا، من المهم للغاية عندما تتعلم البرمجة في بايثون أن تحيط نفسك بأشخاص آخرين يتعلمون أيضًا، سيسمح لك ذلك بمشاركة النصائح والحيل التي تتعلمها طول الوقت.

لا تقلق إذا كنت لا تعرف أي شخص، هناك الكثير من الطرق للقاء الآخرين المتحمسين لتعلم بايثون، ابحث عن الفعاليات المحلية أو اللقاءات المتخصصة في لغة بايثون وشارك فيها، أو انضم إلى المجتمعات الرقمية المتخصصة مثل  PythonistaCafe وهو مجتمع تعليمي لعشاق بايثون مثلك.

المصدر: زد#موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقع #شعلة #شعلةدوت_كوم#شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم التكنولوجيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

بينهم غريق.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 43 والبحث يستمر

قتيلان و5 جرحى في هجوم مسلح شهدته مدينة كندية.. واعتقال مشتبه به