in

كيفية إنشاء استراتيجية الموارد البشرية

سواء كنت تعمل في شركة كبيرة أو مؤسسة صغيرة ، فإن استراتيجية الموارد البشرية تشكل أساس كل ما تفعله في مجال الموارد البشرية. في هذه المقالة ، سنقدم تعريفًا لاستراتيجية الموارد البشرية ، ونوضح كيف تؤثر استراتيجية الموارد البشرية على ممارسات الموارد البشرية اليومية ، وسننتهي بمثال لاستراتيجية الموارد البشرية.

ما هي استراتيجية الموارد البشرية؟

كيفية إنشاء استراتيجية

الموارد البشرية بيان مهمة

الموارد البشرية 7 أفضل ممارسات استراتيجية الموارد البشرية

مثال على استراتيجية

الموارد البشرية إطار عمل استراتيجية الموارد البشرية

الخاتمة

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية الموارد البشرية؟

استراتيجية الموارد البشرية هي خطة شاملة للأعمال لإدارة رأس مالها البشري لمواءمتها مع أنشطتها التجارية. تحدد استراتيجية الموارد البشرية الاتجاه لجميع المجالات الرئيسية للموارد البشرية ، بما في ذلك التوظيف وتقييم الأداء والتطوير والتعويض.

وبالتالي فإن استراتيجية الموارد البشرية هي خطة طويلة الأجل تملي ممارسات الموارد البشرية في جميع أنحاء المنظمة.

استراتيجية الموارد البشرية لديها مجموعة من الخصائص:

يتطلب تحليلاً للمنظمة والبيئة الخارجية.

يستغرق التنفيذ أكثر من عام.

إنها تشكل شخصية واتجاه أنشطة إدارة الموارد البشرية

يساعد في نشر وتخصيص الموارد التنظيمية (أي المال والوقت والموظفين)

يتم تنقيحها على أساس سنوي.

يتضمن حكم الخبراء للإدارة العليا (الموارد البشرية).

هو رقم يحركها.

ينتج عنه سلوك معين.

تعطي هذه الخصائص نظرة عامة جيدة على ما تتكون منه استراتيجية الموارد البشرية.

دليل مجاني خطوة بخطوة

دليل مسح التنوع والشمول

التنوع والشمول هو ميزة مثبتة للأعمال. قم بتنزيل دليل الاستطلاع المجاني للمساعدة في تحديد النقاط العمياء الشمولية التي قد تؤثر على موظفيك وعملك بشكل عام

تنزيل ملف PDF المجاني

كيفية إنشاء استراتيجية الموارد البشرية

السؤال التالي هو: كيف ننشئ استراتيجية الموارد البشرية؟

من النماذج المفيدة للغاية هنا النموذج السببي القياسي لإدارة الموارد البشرية ، وهو أحد نماذج الموارد البشرية الرئيسية . يوضح هذا النموذج من أين تنشأ استراتيجية الموارد البشرية وكيف تؤثر على تنفيذ الموارد البشرية وأداء الأعمال.

يوضح النموذج أن استراتيجية الموارد البشرية هي نتيجة لاستراتيجية (الأعمال) الأوسع. إنه يوضح أن أنشطة الموارد البشرية تخلق قيمة عندما تتماشى مع ما تحاول المنظمة تحقيقه. عندما يكون هناك محاذاة (ملائمة) بين الاثنين ، ستساهم الموارد البشرية في أداء المنظمة.

تتم صياغة استراتيجية العمل الشاملة بناءً على الماضي والحاضر. إنه نتيجة لما كانت تقوم به الشركة في الماضي وقدراتها الداخلية الحالية. من الأدوات المستخدمة غالبًا للوصول إلى هذه الإستراتيجية تحليل SWOT.

في تحليل SWOT ، يتم تعيين نقاط القوة والضعف الداخلية للمنظمة ، والتهديدات والفرص الخارجية. تشمل نقاط القوة الدراية الأساسية للشركة والمعرفة. هذه هي قدرتها الإنتاجية ، والعلامة التجارية الحالية ، وقنوات التسويق ، وقدرات المبيعات ، وخبرة البحث والتطوير ، وعوامل رأس المال البشري الأخرى.

AIHR-SWOT-analysis-1024×1024

تستفيد استراتيجية الشركة من نقاط قوتها للاستفادة من الفرص المتاحة في السوق. في الوقت نفسه ، تحاول التحايل على التهديدات وتقليل تأثير نقاط الضعف.

نتيجة وضع الإستراتيجية هذا هو عرض قيمة الشركة. على سبيل المثال ، عرض القيمة لشركة Walmart ، وهو بائع تجزئة مخفض ، هو “أسعار منخفضة كل يوم”. وهذا يفسر عددًا من ممارسات الموارد البشرية الداخلية ، خاصة تلك المتعلقة بتعويضات العمال. لمزيد من عروض القيمة الفريدة ، تحقق من هذه المقالة .

تعتمد استراتيجية الموارد البشرية على الاستراتيجية التنظيمية. تمس استراتيجية الموارد البشرية جميع المجالات الرئيسية في الموارد البشرية. وتشمل هذه التوظيف والتعلم والتطوير وتقييم الأداء والتعويضات وتخطيط التعاقب.

من الأمثلة على استراتيجية الموارد البشرية بيان مهمة الموارد البشرية ورؤية الموارد البشرية ، مع إجراءات ملموسة وعالية المستوى حول كيفية التنفيذ في هذه المهمة والرؤية. سوف نعطي مثالا لاحقا.

بيان مهمة الموارد البشرية

غالبًا ما تكون نتيجة استراتيجية الموارد البشرية عبارة عن بيان مهمة الموارد البشرية. يساعد بيان مهمة الموارد البشرية على تحديد ما تريد المنظمة أن تذهب إليه بوضوح. يمكن الحكم على جميع ممارسات وقرارات إدارة الموارد البشرية بناءً على هذا البيان.

مثال على ذلك بيان مهمة الموارد البشرية بجامعة ماركيت في ميلووكي ، ويسكونسن : “ينشئ قسم الموارد البشرية ويشجع ويحافظ على بيئة تدعم وتطور وتحافظ على رفاهية موظفي جامعة ماركيت وطلابها وكل من تواصل اجتماعي.”

يركز بيان المهمة هذا بوضوح على خلق بيئة لمجموعات مختلفة. هذا يجعل من السهل اتخاذ القرارات وبدء المبادرات المتعلقة بمشاركة الموارد البشرية في مشاريع مختلفة. على سبيل المثال ، سأكون مندهشًا جدًا إذا لم يشارك قسم الموارد البشرية هذا بنشاط في مشاريع بناء المجتمع (الطلابي).

تلعب الموارد البشرية الرقمية دورًا محوريًا في تمكين استراتيجية الموارد البشرية. في القسم الأخير من هذه المقالة ، سوف نستكشف دور الرقمية بمزيد من العمق.

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقعشعلة #شعلةدوت_كوم#شعلة.كوم  digitalhrtechالمصدر : موقع

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة تنمية بشرية

كيف تصبح مطور بلوك تشين؟ وما هي الأسباب التي قد تدفعك نحو ذلك؟

5 نماذج للموارد البشرية يجب أن يعرفها كل ممارس موارد بشرية