in

كل ما ترغب بمعرفته عن تحليلات جوجل

تحتل المشاريع الإلكترونية اليوم حيزًا كبيرًا من عالمنا، الكثير من مواقع البيع والشراء وتقديم الخدمات، فكيف تدير هذه المواقع حملاتها الإعلانية وتنجح بها؟ كيف تحافظ على متابعيها وتعمل على زيادتها؟ ما السر وراء قوة هذه المواقع؟ سنتعرف في هذا المقال عن واحدة من أهم الأدوات المستخدمة في تحليل بيانات تلك المواقع وزيادة مبيعاتها، وهي خدمة تحليلات جوجل (Google Analytics).

ما تحليلات جوجل Google Analytics؟

تحليلات جوجل هي خدمة مقدمة من (Google)تسمح بتتبّع وتحليل حركة زوار الموقع الخاص بك، توفر كمية ضخمة من البيانات المتعلقة بكيفية إيجاد المستخدمين لموقعك وطرق تفاعلهم معه، وعن طريقها يمكنك معرفة عدد الزوار الكلّي للموقع، وموقعهم الجغرافي وأعمارهم وجنسهم وكم من الوقت أمضوا في تصفح الموقع، وما أكثر الصفحات التي قاموا بزيارتها، والعديد من المعلومات الضرورية من أجل تحسين العملية التسويقية للموقع و تحسين محركات البحث SEO.

باستخدام هذه الخدمة يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف في الموقع وبالتالي تحديد الجوانب التي يجب العمل على تحسينها وتطويرها لتحقيق هدف الموقع التسويقي.

من يستفيد من هذه الخدمة؟

قُدّمت هذه الخدمة بشكل أساسي لرواد المشاريع الإلكترونية لكي تساعدهم في معرفة الزبائن ودراسة سلوكهم مما ينمي عملهم ويطوره، وأيضًا لكل العاملين بمجال التسويق الرقمي والمختصين بالتقانة ممن يهمهم تحليل البيانات ودراستها.

هل تحليلات جوجل مجانية أم مدفوعة؟

يشار إلى تحليلات جوجل بأنها “freemium” (مجانية بشكل جزئي) أي: إنها مجانية ولا تحتاج لدفع مبلغ شهري في حال كان حجم مشروعك صغيرًا، ولكن في حال أردت استخدام ميزات متطورة من الخدمة أو أدوات أكثر منها فسوف تضطر للدفع، ولكن من حسن الحظ أن النسخة المجانية منها تفي بالغرض بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ما المقصود بأبعاد ومقاييس تحليلات جوجل؟

حتى تستخدم تحليلات جوجل بشكل فعال يجب أن تفهم الفرق بين الأبعاد والمقاييس، ولعلّ أسهل طريقة لتعريفهما هي:

المقياس:

هو القيمة الإحصائية التي تمّ تجميعها بواسطة تحليلات جوجل، أي: إنه قياس كمّي للبيانات (رقم) ومن الأمثلة عليه عدد الجلسات وعدد مرات زيارة الصفحة.

البعد:

هو الطريقة التي يتم بها وصف المقياس بحيث يحقق الإفادة المرجوة لتحسين الموقع، أي: إنه يمثل سمات البيانات، ومن أمثلته نوع المتصفح المستخدم ونوع الجهاز وأنماط المستخدمين. كمثال بسيط على ذلك، إذا قلنا إنّ (80% من زوار الموقع نساء تترواح أعمارهن بين 25-35 سنة) يكون المقياس هو النسبة 80% (الرقم) بينما الأبعاد هنا هي الجنس والعمر.

ولكي تتذكر الفرق بينهما بسهولة، يمكنك القول: إنّ (المقياس هو ما يمكنك تطبيق العمليات الرياضية عليه).

ما المقصود بالجمهور في تحليلات جوجل؟

الجمهور هو مجموعة من المستخدمين الذين تجمعهم صفة مشتركة، فمثلًا يمكن لموقعك أن يستهدف المستخدمين في دولة أستراليا فيكون الجمهور هم الأستراليون، أو يمكن أن يهدف الموقع لبيع حاجيات الشباب فيكون الجمهور هو المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين (25-35) سنة وهكذا.

تأتي خدمة تحليلات جوجل مع أدوات جاهزة لتحليل الجمهور الخاص بموقعك، من ضمنها تصنيف الجمهور بحسب العمر أو الموقع الجغرافي، ويمكنك أيضًا إنشاء تصنيفات خاصة بك. إن تصنيف الجمهور سهل جدًّا، الجزء الصعب هو معرفة الهدف الذي تريد للموقع أن يحققه ومن ثمَّ معرفة خصائص المستخدمين وتحليلها بما يخدم ذلك الهدف.

ما تقارير تحليلات جوجل؟

تزودنا خدمة تحليلات جوجل بعدد من التقارير التي تساعد على معرفة أنماط مستخدمي الموقع وعددهم وتفاعلهم مع المحتوى المقدم، ومنها نذكر:

تقرير real-time:

يعطيك هذا التقرير فكرة عما يحصل في موقعك في اللحظة الحالية، فتستطيع أن تعرف عدد الزوار الآن على الموقع، من أيّ منصة دخلوا إليه، موقعهم الحالي وغيرها الكثير.

تتمثل أبرز فوائد هذا التقرير في:

  • معرفة عدد الزيارات التي حصلت عليها من منشور جديد.
  • معرفة نتائج الإعلانات والعروض الترويجية اليومية.
  • مراقبة تأثيرات تغيير المحتوى بشكل يومي على الموقع .

تقرير audience:

يعطيك نظرة شاملة عن مستخدمي الموقع ويمكنك من تصنيفهم إلى فئات وبالتالي يساعدك على التركيز على التسويق حسب الجمهور المستهدف.

بعد تعريف الجمهور تستطيع القيام بما يلي:

  • ربط الجمهور مع منصات التسويق مثل “إعلانات Google” لتتمكن من توجيه جهودك إليهم.
  • ربط الجمهور مع “إحصاءات Google” لمعرفة ردود أفعاله على جهودك التسويقية وسلوكه نحوها.

تقرير acquisition:

يمكنك هذا التقرير من معرفة المصادر التي أتى منها زوار الموقع كالقنوات والمراجع والبحث، ويزودك بمعلومات عن كلمات البحث التي استخدمها الزوار وقادتهم إلى الموقع.

تقرير behavior:

يقدم هذا التقرير معلومات عن كيفية تحرك المستخدمين ضمن الموقع وتفاعلهم مع محتواه وبالتالي يمكّن من تقييم المحتوى وتحديد طرق تحسينه لزيادة فعالية الأداء، من أهم ما يعرضه هذا التقرير هو أكثر الصفحات التي تمت مشاهدتها وكمّ الوقت الذي يقضيه المستخدم في صفحة ما، وكيفية انتقال المستخدم عبر الموقع من لحظة دخوله إليه إلى لحظة خروجه منه بالإضافة إلى سرعة الموقع وإلى الأحداث التي تفاعل عبرها المستخدمون.

تقرير conversions:

يوفر هذا التقرير مقاييس تساعدك على تقييم قيمة عملك على الإنترنت سواء كان ذلك عائدات مادية (عبر عمليات الشراء مثلًا) أو أحداث قيّمة أخرى مثل الاشتراكات أو العملاء المحتملين. وبالتالي يمنحك رؤية شاملة عما يهمّ المستخدم ليحقق هدف الموقع النهائي.

كيف يمكنك تنصيب أداة تحليلات جوجل؟

  1. ادخل إلى الرابط التالي : تحليلات جوجل
  2. لإنشاء حساب اضغط على (start for free) ولتسجيل الدخول (أي لديك حساب مسبق) اضغط على (sign in to Analytics).
  3. قم بإعداد معلومات موقعك الإلكتروني على الحساب .
  4. قم بإعداد طريقة عرض التقارير في موقعك.
  5. اتبع التعليمات لإضافة رمز التتبع إلى الموقع الخاص بك لكي تبدأ بعمليات جمع وتحليل البيانات.

تحليلات جوجل تعتبر من أهم الأدوات في عصرنا الحالي، فما فائدة البيانات الضخمة دون معرفة معناها ودلالاتها؟

إنها الأساس في توجيه المشاريع الإلكترونية نحو التطور والازدهار، وأعتقد أنه من المهم جدًّا أن نستثمر الوقت في دراستها والتدريب عليها.

المصدر: زد

#موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقع #شعلة #شعلةدوت_كوم

#شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم التكنولوجيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

أهم 10 تطبيقات دراسية يحتاجها كل طالب

كل ما ترغب بمعرفته عن تحليلات جوجل