in

كل ما تحتاج الى معرفته عن جلوس الطفل

متى يجلس الرضيع مسنوداً؟

قد يبدأ الطفل الرضيع بمحاولة الجلوس على عمر ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر، فعند وضع الطفل مستلقياً على بطنه يبدأ برفع رقبته ورأسه للأعلى، بالتالي يمكن للأم مساعدة طفلها في وضع الجلوس وتمرينه على ذلك لتقوية عضلاته.

في بداية المحاولات سيمكث الطفل ثوان قليلة ومن ثم سيسقط، فلا تقلقي، فذلك يعد ضمن تدريبه على تقوية عضلاته، فمع الوقت سوف تصبح عضلاته أقوى شيئاً فشيئاً، وبالتالي يستطيع الجلوس لفترات أطول خصوصاً بعد الشهر الرابع. ولكن والجدير بالذكر أنه يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس مبكراً، وذلك حتى لا يعاني من مشكلات في عموده الفقري.

اقرأ أيضاً: أمراض العمود الفقري

متى يجلس الطفل لوحده؟

يبدأ الطفل الرضيع بالجلوس لوحده عندما تصبح عضلاته قوية بالقدر الكافي الذي يمكنه من رفع رأسه والجزء الأعلى من جسمه لأعلى عند الاستلقاء على بطنه، وعادة ما يحدث ذلك ما بين الشهر الرابع والسابع من عمر الطفل، حيث أنها تختلف من طفل لآخر، فهناك أطفال يتمكنون من الجلوس بمفردهم دون مساندة في الشهر الثامن، بينما أغلبية الأطفال يتمكنون من الجلوس بشكل مستقل في الشهر التاسع.

تأخر جلوس الطفل

يعتبر أن الطفل قد تأخر بالجلوس في حال كان غير قادر على الجلوس بشكل مستقل ودون الحاجة للاستناد على شيء بالرغم من أنه قد أصبح بالشهر التاسع من عمره. وقد يعود السبب في تأخر الطفل بالجلوس إلى وجود مشكلة في عضلات الطفل أو لإصابة الطفل بتلين العظام، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن الأطفال الخدج يأخذون وقتاً أطول مقارنة بالأطفال الطبيعيين ليكتسبوا مهارة الجلوس وغيرها من المهارات الأخرى.

جلوس الطفل حسب العمر بالأشهر

جلوس الرضيع في الشهر الأول

تبدأ مراحل تطور جلوس الطفل من الشهر الثالث أو الرابع، ومن الصعب جداً والضار على الطفل وضعه في وضع الجلوس في الشهر الأول، وذلك لعدم قدرته على تثبيت رقبته وفرد ظهره بأي حال من الأحوال.

جلوس الطفل في الشهر الثالث

في بداية الشهر الثالث عند وضع الطفل على بطنه يقوم برفع رأسه لأعلى مستنداً على ذراعيه وكفيه لمدة قصيرة، ثم يسقطها، لأسفل ويكرر هذه العملية عدة مرات لأعلى ولأسفل. وعند وضع الطفل نائماً مستلقياً على ظهره عندها قد يقوم ببعض الحركات القوية بساقيه وذراعيه، وممكن أن ينزلق الطفل الرضيع قليلاً، كما قد يتقلب على جنبيه.

عندما تحاول الأم مساندة الطفل في وضع الجلوس في الشهر الثالث والقيام بمسكه جيداً، عندها قد يثبت الطفل رأسه لمدة دقيقة ومن ثم تنحني رأسه للأمام، فلا ينصح بوضع الطفل في الشهر الثالث بوضع الجلوس حتى مع تثبيت الأم له ومساندته لأن هذا الوضع المائل غير صحي وغير مريح بالنسبة للطفل.

المصدر : موقع الطيى

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقعشعلة #شعلةدوت_كوم #شعلة.كوم#شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة رعاية الطفل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

فيتامينات و أعشاب تساعد على النطق

أساليب عقاب الطفل