in

قصة تلميذ أمين

ذات يوم من الأيام ، كان هناك طالب ، اسمه خالد ، كان يلعب ، أثناء فترة الاستراحة ، في فناء مدرسته ، مع أصدقائه ، وبينما كان خالد يجري هو ، وأصدقاؤه ، إذ وقعت عيناه على مبلغ معين من المال ، الموجود على الأرض ، فقام على الفور بالتقاطه ، ومن ثم نظر خالد إلى صديقه ، الذي اسمه فارس ، وقد كان يقف خلفه .

قال خالد لفارس : ” لقد عثرت على هذا المال على الأرض يا صديقي ، لا بد أن أذهب به ، على الفور ، إلى مكتب المدير ، حتى أعطيه هذا المال ، الذي عثرت عليه ” ، فرد عليه فارس ، قائلًا : ” ولماذا يا صديقي لا تأخذ هذا المال لك ؟ ” ، لقد وجدت المال على الأرض ، فهذا المال من حقك ” .

غضب خالد للغاية ، من حديث صديقه فارس ، ورد عليه بصوت حزين ، مملوء بالأسى : ” وهل هذا ما تعلمناه بخصوص الأمانة يا فارس ؟ ألم تنصت إلى حديث معلمنا ، الذي شرح لنا فيه أهمية الأمانة ، وأنها لا ترتبط بأي شيء ، لا مكان ، ولا زمان ، فالأمانة هي نفسها الأمانة ، مهما كان ” .

واستأنف خالد ، قائلًا : ” إن هذا المال لا ينبغي أن يكون لي ، فهو ليس من حقي ، فلا بد أن نسأل عن صاحبه ، في إدارة المدرسة ” ، هنا شعر فارس بالحياء ، والخجل من صديقه ، فقال فارس لخالد : ” أعتذر منك يا خالد ، فأنا لم أقصد أخذ مال الغير ، فكرت فقط ، أنه لا صاحب له ” .

رد خالد ، قائلًا : ” لا يوجد أي شيء ، بدون صاحب ، وحتى إن لم يظهر للمال صاحب ، فسأكون فعلت الذي يتوجب علي فعله ، وليتصرف المدير بشأن هذا الأمر ، فهو المسئول الأول ، وبالتأكيد ، سيفعل المدير ما يراه صحيحًا ” ، ومن ثم اتجه إلى المدير ، وحكى له أمر المال .

شكر المدير خالد على أمانته ، وبدأ المدير بالإعلان عن المال المفقود ، في المدرسة ، وقد أخبر الجميع بأن يأخذوا حرصهم على ممتلكاتهم ، وأخبرهم بأنه يجب على الذي فقد مبلغًا من المال ، أن يخبره بمواصفاته ، حتى يتأكد من أنه صاحب المال .

وبالفعل فقد اكتشف تلميذ فقد مصروفات الكتب ، الخاصة به ، وأخبر المدير بما فقده ، فتأكد المدير من صاحب المال ، وطلب المدير من طلاب المدرسة ، تقديم الشكر إلى التلميذ خالد الأمين .

المصدر : قصص

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقع-شعلة #شعلة-دوت-كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة قصص وحكايات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

قصة سلوى والبيض

قصيدة قاسم حداد(يوزع يقظته على نائمين)