in

دليلك لبناء عملية إدارة المواهب في 11 خطوة

ما هي عملية إدارة المواهب؟

عملية إدارة المواهب هي إجراء لتوجيه رحلة الموظف. يبدأ هذا في كيفية انجذاب الموظفين إلى المنظمة ويستمرون أثناء تنقلهم خلالها عند العمل هناك. تشمل ممارسات إدارة المواهب الشائعة التوظيف والاختيار والتعلم والتطوير والمشاركة وبناء الثقافة وتخطيط التعاقب.

إدارة المواهب بحد ذاتها مصطلح مربك بعض الشيء. عادة ما يغطي جميع الموظفين في المؤسسة. ومع ذلك ، من الصعب الدفاع عن العبارة القائلة بأن كل موظف في المؤسسة مؤهل كـ “موهبة” – لأي منظمة!

ورقة غش مقاييس الموارد البشرية للتطوير التنظيمي

التطوير التنظيمي هو عملية حاسمة يجب مراقبتها بمقاييس الموارد البشرية الصحيحة. ستساعدك هذه المقاييس الإستراتيجية على إدارة قدرة مؤسستك على التغيير

قم بتنزيل ورقة الغش الخاصة بالمقاييس المجانية

تنزيل ملف PDF المجاني

تشير إدارة المواهب إلى عملية إدارة الموظفين. ضمن عملية إدارة المواهب هذه ، غالبًا ما يكون هناك أيضًا برنامج “إمكانات عالية”. تنطبق هذه البرامج على أفضل المواهب “الحقيقية” للمنظمة.

قبل أن نتعمق في عملية إدارة المواهب المكونة من 11 خطوة ، أود أن أناقش بإيجاز مقالة نشرناها من قبل حول نموذج إدارة المواهب .

نموذج عملية إدارة المواهب

هذا النموذج هو مثال رائع لعملية إدارة المواهب. يجب اجتذاب المواهب من خلال معايير الاختيار الصحيحة ويجب أن تصبح المواهب ذات قيمة متزايدة للمنظمة. يجب الاحتفاظ بالموهبة ومن خلال الإحالات ، تحصل على مواهب جديدة.

الهدف النهائي هو جعل الناس في المنظمة أكثر ربحية. بعبارة أخرى: كيف تحصل على أقصى قيمة من موهبتك.

أهمية إدارة المواهب

إدارة المواهب التي تتم بشكل صحيح لها العديد من المزايا ، وسنناقش بإيجاز اثنين منها.

موظفين سعداء

عندما يشعر الموظفون أنه يتم الاستماع إليهم وتحديهم وتدريبهم (من بين أشياء أخرى) ، فهناك فرصة كبيرة لأن يشعروا بالرضا عن وظيفتهم والشركة التي يعملون بها. نتيجة لذلك ، سيكونون أكثر تفاعلًا وإنتاجية – وهو أمر جيد للأعمال – وبوجه عام سيكونون بشر أكثر سعادة.

معدل دوران أقل

عندما يتم تحسين دورة إدارة المواهب بأكملها – التوظيف والاختيار ، والتعلم والتطوير ، والمشاركة وبناء الثقافة ، وتخطيط التعاقب – لمؤسستك ، يجب أن ينخفض معدل دورانك. فكر في الأمر: عندما تقوم بتعيين الأشخاص المناسبين وتزويدهم بفرص التعلم والتطوير التي يبحثون عنها ، يصبح احتمال مغادرة موظفيك للشركة قبل الأوان أقل بكثير.

صاحب العمل العلامات التجارية

عند الحديث عن تعيين الأشخاص المناسبين ، فإن عملية إدارة المواهب التي تعمل بشكل جيد لها أيضًا تأثير إيجابي على العلامة التجارية لصاحب العمل – وبالتالي على جهود التوظيف الخاصة بك. على سبيل المثال ، إذا كانت شركتك معروفة ببرنامج التعلم والتطوير المذهل ، فمن المحتمل أن يُنظر إليه على أنه “إضافة كبيرة” من قِبل الباحثين عن عمل في القرن الحادي والعشرين ويمنحك ميزة تنافسية (مرحب بها للغاية) مقارنة بمنافسيك.

لمحة عامة عن ممارسات إدارة المواهب

نموذج آخر غالبًا ما أستخدمه عند تقديم عروض تقديمية هو النظرة العامة التالية لممارسات إدارة المواهب. في النموذج أدناه ، ترى ELTV أو قيمة وقت حياة الموظف ، وعائد الاستثمار أو العائد على الاستثمار.

من خلال ممارسات إدارة المواهب الصحيحة ، ترتفع القيمة المالية للموظف. على سبيل المثال ، من خلال الاختيار الأكثر ذكاءً ، والتأهيل الأفضل ، وممارسات تقييم الأداء الجيدة ، والتدريب المناسب ، ونظام التعويض الجيد ، سيكون لديك موظفين أفضل أداءً.

عندما تتم هذه الأشياء بشكل جيد ، فإن الموارد البشرية تخلق عائد استثمار إيجابيًا على جهودهم.

لذلك ، دون مزيد من اللغط ، دعنا نتعمق في 11 خطوة أو مراحل لعملية إدارة المواهب الناجحة.

عملية إدارة المواهب من 11 خطوة

إن تخطيط عملية إدارة المواهب ليس علمًا صعبًا. يمكن أن يتم ذلك بعدة طرق. في هذه المقالة ، أقترح عملية إدارة المواهب المكونة من 11 خطوة. لكل خطوة من الخطوات ، سأذكر هدفًا ضمنيًا يعمل كمعيار للنجاح.

1. استراتيجية العلامة التجارية لصاحب العمل

قبل أن نتعمق في التفاصيل الجوهرية لإنشاء متطلبات الوظيفة واختيار الأشخاص المناسبين ، يجب أن نبني علامة تجارية لصاحب العمل. هذا يجعل كل الخطوات التالية أسهل.

بحسب الجارديان ، ذكرت شركة Altria ، الشركة الأم لشركة Philip Morris في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤخرًا أن “Altria Group، Inc. قد لا تتمكن من جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها بسبب تأثير تناقص القبول الاجتماعي لاستخدام التبغ وإجراءات مكافحة التبغ … قد تتأثر استراتيجية جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها بسبب تأثير تقليل القبول الاجتماعي لاستخدام التبغ … “

يساعد امتلاك علامة تجارية قوية وجذابة لصاحب العمل في جذب المواهب والاحتفاظ بها. تعتبر العلامة التجارية لصاحب العمل عاملاً مساعدًا مهمًا لجميع المراحل التالية في عملية إدارة المواهب.

الهدف: أن تكون مكانًا جيدًا للعمل وصاحب عمل جذابًا لذلك من السهل جذب المواهب والاحتفاظ بها.

2. تحديد معايير الوظيفة

كل موظف له غرض. عندما يتم إنشاء وظيفة أو فتحها ، فأنت بحاجة إلى تحديد ما تستلزمه الوظيفة ، بما في ذلك المؤهلات المطلوبة للقيام بالمهمة بشكل جيد. يتم ذلك عادة بالتعاون مع مدير التوظيف.

بمجرد أن تعرف المؤهلات والمسؤوليات الرئيسية ، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية التي ستجذب فيها الموظف الجديد.

الهدف: تحديد المؤهلات والمسؤوليات الرئيسية للوظيفة.

3. تحديد واستقطاب المواهب

في الخطوة التالية ، تقوم بجذب وجذب الموظف (الموظفين) الذي تبحث عن توظيفه. كما نعلم جميعًا ، لن تجد المرشح المثالي أبدًا في المحاولة الأولى. يعد جذب الأشخاص المؤهلين واختيار الأفضل منهم من الكفاءات الرئيسية للمؤسسة – والأشخاص الناجحين سيبنون مجموعة مواهب ذات قيمة لا تصدق.

غالبًا ما يتم تحديد المصادر عن طريق الوصول إلى المرشحين الذين يعملون بالفعل ، أو عن طريق وضع إعلانات على لوحات الوظائف أو عن طريق إنشاء المزيد من الإعلانات المستهدفة التي تتوافق مع شخصية الموظف التي تم إنشاؤها في الخطوة 2 من عملية إدارة المواهب.

الهدف: الوصول إلى مجموعات الموظفين ذات الصلة لجذب المرشحين المناسبين للوظيفة.

4. اختيار المواهب

بمجرد أن يكون لديك عدد من الأشخاص الذين يبدو أنهم مؤهلين للحصول على الوظيفة ، فإنك تحتاج إلى الاختيار. يستغرق اختيار أفضل المرشحين وقتًا طويلاً – ولكنه أيضًا عملية مجزية للغاية.

توفر طرق الاختيار المختلفة صلاحية تنبؤية مختلفة. الأداة الأكثر استخدامًا هي مقابلة العمل التقليدية. تشمل الأدوات الأخرى اختبارات الذكاء واختبارات العمل وتقييمات الشخصية والفحوصات المرجعية.

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقعشعلة #شعلةدوت_كوم#شعلة.كوم  digitalhrtechالمصدر : موقع

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة تنمية بشرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

كيف يمكن لمتخصصي الموارد البشرية فهم الابتكار الرقمي؟ [+ إعادة تشغيل ندوة الويب]

كيف يمكن لرسم خرائط رحلة الموظف تغيير تجربة الموظف