in

الرسوم المتحركة كوسيلة اتصال

تمتلك أفلام التحريك إمكانات هائلة يمكن توظيفها لأغراض تعليمية في السينما والتلفزيون , وذلك لأن طبيعة هذه النوعية من الأفلام تعطي الفرصة لصانع الفيلم لتقديم أفكار ومفاهيم مجردة في قالب ملموس .و تمتليء المكتبات  بأفلام تقدم حقائق العالم وتحاول شرحها , لكنها نادراً ما تتعرض لتفسيرها . وهذا هو المجال الذي يمكن لأفلام الرسوم المتحركةأن تفيد فيه , ويمكن من خلالها الكشف عن الحقائق التي لا تظهر علي السطح كما أن هناك العديد من الوظائف الأخرى التي يمكن أن تؤديها الرسوم المتحركةفي نفس الاتجاه , ومنها تبسيط الحقائق وإعادة تقديم الحقب الزمنية الماضية علي الشاشة وعدد آخر كبير من الوظائف :

1- الكشف عن القوى غير المرئية فى الطبيعة :يمكن تقديم القوى غير المرئية فى أشكال ورسومات معبرة عن طبيعته ا ، وذلك مثل التفاعلات الكيميائية ، موجات الضوء , وموجات الصوت ، الغازات ، و التغيرات المؤثرة في الطبيعة مثل حركة القارات .

2- وصف العمليات الحيوية :يمكن أن تصف أفلام التحريك العمليات الحيوية ، والتى يكون من الصعب تصويرها بأية طريقة أخرى . فالأشكال الحسابية والعددية الموجودة كمفهوم فى العقل ، وليس لها أية أشكال حقيقية في الواقع ، ولا يمكن أن تصور بالكاميرا ، يمكن أن تكتسب وجوداً فى صورة رسوم متحركة تلعب فيها الألوان دوراً حيث يمكن تلوين كل عنصر بلون مختلف للتأكيد علي سهولة فهم العملية التي يتم شرحها , فإذا ضربنا مثالاً با لعمليات البيولوجية غير المرئية كتغيير أشكال الكروموسومات الجينية ، والرسائل العصبية ما بين المخ والأطراف ، واستجابة الأعضاء الداخلية فى الجسم للأدوية ، وأشكال ووظائف  DNA ، سنجد أنه يستحيل تصويرها إلا من خلال الرسوم المتحركة . فكم العمليات الحيوية التى يمكن التعبير عنها فى شكل رسوم متحركة تشمل مئات الآلاف من عمليات كيميائية ، وفيزيائية ، وإلكترونية ، وعلم المحيطات وظواهرها ، وعلم الأدوية ، والفضاء ، والهندسة الميكانيكية

 تبسيط العلوم :من خلال الرسوم المتحركة ، يستطيع المخرج تبسيط كل شيء : الأفكار ، والكائنات الحية ، والبنايات الهندسية المعقدة فى الواقع ، مثل علاقات الجاذبية بين الأجسام الفضائية ، والعمليات الكهروكيميائية في ا لجهاز العصبي . و تأثير التلوث على البحر ، وتأثير التغير الحراري على القدرة على انتقال موجات الصوت فى المحيط . فكل هذه العمليات المعقدة يمكن تبسيطها وتقديمها فى بنائها الأساسي من خلال القدرات المرئية المتنوعة غير المحدودة لفيلم الرسوم المتحركة 

.4- مفارقة الواقع  :إن ضعف الإحساس بالواقع , يعتبر نتيجة طبيعية للرسوم المتحركة . فالشخصيات التى مثلا فى وضع مخاض ، أو تقضى حاجتها ، أو فى وضع جنسي ، قد يكون من غير الملائم عرضها على المتفرج فى صورة حية . أما حين يتم عرض تلك العمليات من خلال الرسوم المتحركة ، تتحول الصورة عند المتفرج علي شكل أكثر عمومية ، وفى نفس الوقت لا يعوق التعرف عليها .

5-القدرة على خلق تعميمات وإسقاطات :يمكن من خلال الرسوم المتحركة خلق تعميمات مرئية وإسقاطات, مأخوذة من أمثلة محددة ، وتصديرها لكل المتفرجين المهتمين . فكثير من الاكتشافات العلمية التى تم اكتشافها على مر العقود ، يمكن أن يتم تقديمها لإستفادة البشرية بلغة الشاشة ، والتى يمكن بسهولة أن يتم فهمها . فهناك الكثير من الأبحاث العلمية التى ذوت مع الزمن ، يمكن أن يتم إحياؤها ، وأن تنعم مرة أخرى بمساندة الناس إذا ما عرفوا مقدار الاستفادة التى ستعود عليهم بسببها . وسيزيد إقبال الناس على مساندة تلك الأبحاث ، إذا ما تم عرض نتائجها عليهم فى صورة رسوم متحركة . إن الفجوة بين الاكتشافات العلمية والقدرة على تنفيذها ، هى ذات الفجوة فى نقص الاتصال بين من يقومون بتلك الاكتشافات وبين من لديهم القدرة والسلطة على تنفيذها ، ووصل تلك الفجوة , هي القدرة على خلق التعميمات المرئية من خلال إسقاطات الرسوم المتحركة .

6- إعادة بناء الماضي :ستطيع الرسوم المتحركة إعادة بناء الماضي , كما لديها القدرة على تخيل المستقبل . ف تكوين الجبال ، وتغير المحيطات ، وتغير مساحات الأرض وهجرات الشعوب البدائية ، والعادات والطقوس الدينية لشعوب قديمة لم تعد موجودة ، وتطور بعض صور الحياة المنقرضة ، وإعادة تكوين صور الحياة فى عصور الجيولوجية والتى تعود إلى الأصول الأولى للحياة كما يدركها الإنسان ، يمكن التعبير عنها   بصرياً وتصويرها برسوم عصرية . وهكذا يمكن إعادة تكوين الماضي والمستقبل فى الوقت الحاضر .

7- التقديم المنطقي للعناصر المترابطة :يعتبر تجميع العناصر المرتبطة معا ،  من التقنيات التعليمية المميزة والتى تُطبق من خلال الرسوم المتحركة . فيمكن تقديم عنصر أساسي كقاعدة ، ثم يتم إضافة عناصر أخرى له . فيمكن مثلا أن يضاف إلى هيكل عظمى ، أشكال ووظائف النظام العضلي ، ونظام القلب والرئتين ، والجهاز العصبي ، والغدد الكبيرة ووظائفها ، ثم أخيرا ً يتم إضافة البشرة . ومع إضافة كل عنصر جديد ، يمكن أن نرى علاقته الوظيفية بالأجزاء الأخرى ، ويمكن تصوير ذلك مرحلة , مرحلة عن طريق الرسوم المتحركة . ولتلك الطريقة فوائد جمة لتطبيقات العلوم الفسيولوجية والبيولوجية .وبالعكس ، يمكن حذف العناصر أيضا للكشف عنها ومتابعة تأثير ها ، والتنقيب عن الطبقات ذات الأدوار الأساسية . ولتلك الطريقة فوائد متعددة فى الهندسة والعلوم ، من حيث تبسيط عناصر الآلة أو المحركات ، أو من حيث متابعة تطور الكائنات الحية .

8-تقديم مفاتيح بصرية :

تستخدم تلك المفاتيح البصرية   فى الإشارة إلى ما هو هام ، وتجنب ما هو غير هام ، فى أى مرحلة من مراحل فيلم الرسوم المتحركة .فمثلا تغير اللون يمكن أن يوجه انتباه المتفرج إلى جزء معين هام فى الصورة ، كمكان الغدة النخامية مثلا ، ومن خلال ألوان مختارة تظهر علاقتها بدرجة لون خلايا الدم ، والعمليات المتصلة ببناء البرو توبلازم ، وتقلصات الرحم .كذلك يمكن من خلال التباين بين المناطق المضيئة , والداكنة توجيه اهتمام المتفرج لأجزاء معينة و علاقتها بالكل ، كما هو الحال فى وصف الخلية وعلاقتها بالجهاز العصبي ككل ، و فى مساعدة الجسم على التكيف مع البيئة الخارجية .كما يمكن أن تعمل الأسهم والدوائر , والنقاط, والخطوط  بصورة مستقلة ، لتشير إلى الأجزاء الهامة من الصورة ، وتقوم بالربط بينها وبين أجزاء أخرى فى نفس المشهد كما يمكن تقديم حركة أحد العناصر بسرعته الطبيعية ، بينما يمكن أن تكون  العناصر الأخرى فى سرعة أكبر أو أقل , أو حتى ساكنة تماماًً ، وذلك للتعبير عن الأفكار التى يريد المخرج إيصالها إلى المتفرج عن طريق توجيه انتباهه لذلك العنصر .وهكذا نرى أن الرسوم المتحركة لا تعبر فقط عن كيفية عمل العناصر ، ولكن عن ماهية هذه العناصر كذلك . كما أن مفاهيم مجردة كالتحيز ، والاحتمالية ، والحرية ، يمكن إعطائها صيغة بصرية من خلال الرسوم المتحركة .

9- التناظر البصري :

يستخدم التناظر البصري فى الرسوم المتحركة من أجل التعريف بعناصر غير مألوفة بوضعها فى شكل مألوف ، ويستهدف ذلك المتفرجين صغار السن لمساعدتهم على الفهم . فمثلاً يمكن أن يتم شرح قوة الجاذبية عن طريق استخدام المغناطيس المألوف للجميع . ويمكن تصوير مرض ما وعلاجه بجيش من البكتيريا ، وهزيمته عن طريق دفاع كرات الدم البيضاء للجسم البشرى ، بمساعدة الدواء .كذلك يمكن شرح وظيفة العين البشرية , بتشابهها مع عدسة الكاميرا . وعلى الرغم من ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون القياس والتشابه مربكاً إذا تم استخدامه بطريقة غير صحيحة . وقد تم استخدام التناظر البصري فى الرسوم المتحركة بنجاح كبير فى توضيح الأفكار المجردة للأطفال المعوقين ذهنيا ، في حين فشلت كل الطرق الأخرى .

10- تجسيد الأفكار :

من الممكن أن تجسد الأشكال الكرتونية الأفكار لتصير شخصيات . وكثيرا ً ما يفيد ذلك في تعليم الأطفال ، وذلك من خلال إعادة سرد الأحداث التاريخية مثلا ً فى أشكال رمزية ، وإثارة اهتمام وحماسة المتفرج للموضوع . ففيلم الرسوم المتحركة يستطيع التعبير عن جوهر الأحداث الكبيرة فى شكل شخصيات كرتونية ، جيوش ، مدن ، صناعات ، وحضارات .

 و من خلال الرسوم المتحركة ، تصبح كل الخطوط ، الأشكال ، الألوان ، ودرجة الإضاءة ، والحركة فى يد المخرج ، لإيصال ما يرغب من أفكار دون أن يتقيد بالواقع

موقع شعلة للمحتوي العربي # شعلة# موقع_ شعلة# شعلة_دوت_كوم

 المصدرhttps://www.startimes.com/

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة رسوم متحركة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

الحمار الوحشي

ماذا تقول لنفسك حين تكلمها?