in

الحصان العربي

الحصان

الحصان العربي ( الاسم العلمي: Equus ferus caballus ) أجمل الجياد في الدنيا، إنه لطيف سلس القياد، لكنه أيضا قوي وسريع، إن للجواد العربي رأسا صغيراً وعينين واسعتين مستديرتين، وذيلا يشوله عاليا وهذا هو شكله منذ ألاف السّنين.

الموطن الأصلي للحصان العربي

موطن الخيل العربي الصحراء، وفي الصحراء لم تكن الخيل تجد إلا القليل من العشب والقليل من الماء، كان العرب يغذون أفراسهم وأمهارهم بلبن النوق لتشتدّ، فالخيل في الصحراء وسيلة تنقل سريعة ومطيّة قتال.

الجواد العربي فريد، لكن كيف كانت الخيل في العهود الغابرة ؟ كانت الخيل قبل ملايين السنين صغيرة الأجسام وكان لها في أقدامها أصابع، ثم بدأت الخيل تتطور ببطء شديد، فكبر حجمها وتحوّلت أقدامها إلى حوافر قرنيّة صلبةٍ، وصارت قادرة على الجري السريع فوق الأرض الصلبة.

لم تتخذ الجياد في تطوّرها نمطاً واحداً فالجياد في البلاد الباردة جداً نزعت إلى القصر وكثافة الشّعر اتّقاءً لبرودة الجوّ، أما الجياد العربية فقد عاشت في الصحراء اللّاهِبَةِ، فاكتسبت حوافر قوية وقدرة فائقة على احتمال مشقات السّفر الطويل.

تربية الحصان العربي

مرت على الإنسان القديم أزمان طويلة قبل أن يتعلم ركوب الخيل، وقد تعلم أولا استخدام الخيل في جرّ العربات، وهذا مِلكٌ مِصْريٌّ قديمٌ يقود عربة الخيل إلى الحرب، ثم تعلم الإنسان ركوب الحصان، ولم يكن يعرف في أول عهده بالرّكوب شيئا عن الرّكاب الذي يستند إليه قدميه، ولا شك أن الرّكوب في ذلك العهد شاقاً.

ولكن كيف روّض الإنسان الخيل، في أوّل الأمر ربط شيئاً حول الأنف، ثم استخدم رباطا حول الرّأس وتحت الذّقن، هذا الرّباط نسميه اليوم الرّسن، والخيّالة العرب يستطيعون ركض الفرس والانحراف به وإيقافه باستعمال الرّسن وحدهُ.

سرعان ما تعلّم الخيّال القديمُ استخدام اللّجام، وصار قادراً على التّحكّم بتوجيه الجواد بِجذْبِ الشّكيمَة المعترضة في فمِهِ، والشكيمة قد تؤدي الجواد لكنّ الجواد الحسن التّدْريبِ لا يحتاج من صاحبه إلاّ إلى جذْبةٍ لطيفةٍ بها.

كان الإنسان في بداية الأمر يركب ظهر الجواد العارية، أو بعد أن يضع عليه غطاءً عاديا، ثم صنع الإنسان السّرْجَ، لكنّ السّروجَ القديمة لم تكن كما نعرفها اليوم، عندما أُضيفَ الرّكابانِ إلى السّرْجِ أصبح الرّكوب أيسر، الرّكابُ اللّذي تراهُ في الصّورة يعود إلى عهدٍ بعيدٍ.

عندنا اليوم أنواع مختلفةٌ من السّروج، والسّرْجُ الظّاهرُ في الصورة يستخدم مِثْلهُ الكثيرُ من الفرسان، لعلّك لاحظت كيف يتدلى الرّكابان من الجَانِبَيْنِ.

كان الأثرياء وذَوُو السّلطان يفيدون إلى الصّحراءِ العربيّةِ من البلدان المجاورة، ويشترون الخيول العربية الجميلة، اسْتُخْدِمتِ الخيول العربية في المعارك، لكنّها استُخْدِمَتْ أيضا في حلبات السباق وفي ملاحقة طُرائِدِ الصّيْدِ، تناهى إلى أسماع الناس في بلدانٍ بعيدةٍ أخبار الجواد العربيّ المدهش، وكثيرا ما عاد المسافرون الأوروبّيّون إلى بلادهم بجيادٍ عربيّةٍ.

هل تعلم عن الحصان العربي

  • الجواد العربيّ أقدم ضروب الخيل التّقيّة السلالة في العالم والأصيل من الخيل جوادٌ يتميز بنسبٍ نقيٍّ عريق.
  • الذكر من الخيل يسمى حصانا والأنثى هي الحجر، ولفظ الفرس يطلق على الذّكر والأنثى، صغير الخيل فلوٌ أو مهرٌ والصغيرة فلوةٌ أو مهرةٌ.
  • أفضل الخيل الجواد المؤصّل، والخيل المؤصّلةُ في أوروبا تعود بنسبها إلى خيلٍ عربيّةٍ أصيلةٍ نقلتْ إلى تلك القارّة منذ ثل8اثة قرون.
  • الجواد المؤصّل أسرعُ عدواً من الحصان العربيّ، لكنّ الحصان العربيّ أقوى بنيةً وأشدُّ احتمالاً.
  • الجواد العربيُّ معتدل القدّ، لا يزيدُ علوُّهُ عند الكتفين على متر ونصف المتر.
  • الجواد رفيق للبدويّ وصديقُ، والتراثُ العربيّ حافل بقصص الخيل المتميّزة بالإخلاص والنُّبْلِ.

الحصان العربي ، المعروف أيضًا باسم “الخيل العربي” ، هو سلالة من الخيول المحلية. قام الناس في الأصل بتربية هذه الأنواع الموجودة الآن في جميع أنحاء العالم في شبه الجزيرة العربية.

يصنف العلماء جميع الخيول المستأنسة في الأنواع إيكوس كابالوس. تشمل الأعضاء الأخرى من الجنس عدة أنواع من الحمير الوحشية وأنواع الخيول البرية والحمير. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن حصان عربي.

وصف الجواد العربي

هذه السلالة من الخيول لها عنق مقوس ، ورأس إسفين الشكل ، وخياشيم كبيرة ، وأجسام عضلية نحيلة نسبيًا. تأتي معاطفهم في مجموعة متنوعة من الألوان ، بما في ذلك الرمادي والأبيض والأسود والبني وروان وتوبيانو وغيرها.

يقف أعضاء هذه السلالة عادةً بين 14.1 و 15.1 يد (وهي وحدة قياس تساوي 4 بوصات) من الكتف (أو “يذبل”) إلى الأرض. هذا يترجم إلى 57 إلى 61 بوصة تقريبًا عند الكتف.

المصدر animals-wd

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقع_شعلة #شعلة_دوت_كوم #شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم الحيوان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

كيف يتحكم الفيسبوك في حياتنا

مسلسل نجمة الشمال الحلقة 38 إعلان Kuzey Yıldızı