in

البنداكوت

حيوان البندقوط

حيوان البانديكوت أو البنديكوت أو كما يعرف أيضاً بأسماء أخرى مثل البندقوط الشبيه بالفأر والأرنب بالإنجليزية: (Bandicoot) هو حيوان ثديي جرابي يستوطن استراليا و غينيا الجديدة، يتغذى البندقوط على الحشرات والعناكب والفئران والديدان والفواكه، كما يتميز باللون الرمادي أو البني، ويزن أقل من كيلو جرام واحد.

معلومات عن حيوان البندقوط

هذا حيوان جرابي صغير ونشيط يبدو عليه دائما أنه مشغول بالحفر، والحق أن تخصص البنديكوت هو حفر الجحور التي تكون كلها تقريبا على شكل حلزوني ويبدو من مظهر هذا الحيوان أنه مرحلة ما بين الفأر والكنجارو الصغير . ولهذا الحيوان في نهاية رجليه الأماميتين مخالب ملائمة تماما للحفر كما يستعمل رجليه الخلفيتين في تنظيف نفسه وهو يأكل أيضاً الفاكهة والخضروات وإذا اتخذ طريقه إلى الأراضي المزروعة نتجت عن ذلك نتائج خطيرة لأنه يقرض الجذور ، ولذلك يصطاد الانسان هذا الحيوان الجرابي الحفار الذي – لسوء حظه – كان لحمه شهيا وفراؤه قيما .

حقائق عن البانديكوت

  • على خلاف الكنجارو تکون فتحة جراب البنديكوت في الجهة الخلفية وفي الصورة نرى صغيرا لا يتجاوز عدة شهور يدخل جراب أمه .
  • ينام البندیکوت طول النهار متحويا حول نفسه مثل الفأر النوام في جحر مفروش بالأوراق ويغادر مكمنه في الليل حيث قد يتعرض لا نقضاض أعدائه عليه وعندئذ حاول یائسا أن يحفر جحرا لنفسه .
  • كثيرا ما تعير حيوانات البنديكوت على المزارع والحدائق حيث تقضي على الحشرات والفئران و بالرغم من أنها تقدم خدمة للمزارعين فانهم يصطادونها لأنها تضر بالمحاصيل أيضا .
  • في الليل يبحث البندیکوت عن غذائه الذي يضم صغار الطيور و البيض والفواكه والخضراوات والوزغات وصغار الأرانب . أما ضحيته في الصورة فهي وزغة شوكية الظهر .
  • البنادیكوت طويل الأنف الذي يعيش في تسمانيا وهو جرابي آخر . يتميز بفرائه المخطط وهو حيوان ليلي ينطلق في المساء بحثا عن طعامه من الفواكه والخضروات والديدان والوزغات وربما بيض الطيور .
  • البنديكوت كبير وطويل الأنف ينتمي إلى نفس عائلة البنادیكوت الأرنب لكنه يسمى كذلك بسبب أنفه الطويل المدبب وهو ينبش الأرض ويستخرج منها الديدان لكنه يقوم بتنظيف كل منها تماما برجليه الخلفيتين قبل أن يأكلها .

هل تعلم ان حيوان البندقوط عبارة عن حيوان جرابي صغير الحجم موجود في جميع أنحاء أستراليا. يوجد أحد عشر نوعًا معروفًا من العصابات في البرية الأسترالية ، وعلى الرغم من مظهرها الذي يشبه الفئران ، يُعتقد أن العصابة أكثر ارتباطًا بالأرنب.

تم العثور على الجورب في الأصل في البر الرئيسي الأسترالي والجزر المحيطة به. نظرًا لصغر حجمها ، يمكن أن تكون الجذور هدفًا سهلاً للحيوانات المفترسة الجائعة ، وبالتالي فهي موجودة في الموائل المتضخمة بما في ذلك الغابات والمستنقعات والغابات حيث يوجد الكثير من الأماكن للاختباء.

شكله و خصائصه

تتشابه الجذور في المظهر مع الفئران لأنها لها رؤوس طويلة ومخططة وجسم قصير ومضغوط وذيل طويل ورفيع. على الرغم من ذلك ، فإن حجم الجدات يصل إلى حجم أرنب وتستخدم أرجلها الخلفية القوية للتجول بنفس الطريقة. يبلغ متوسط حجم مشط القدم حوالي 50 سم بما في ذلك ذيله على الرغم من أن اللصوص الذكور غالبًا ما تكون ضعف حجم الإناث. 

المصدرanimals-wk

موقع شعلة للمحتوى العربي #شعلة #موقع_شعلة #شعلة_دوت_كوم #شعلة.كوم

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة عالم الحيوان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

أسمنت السويدي الأعلى سعرا بـ740 جنيها.. “قائمة أسعار”

طريقة إخفاء الظهور في الواتس آب