in

أفلام الرسوم المتحركة وأفلام الحركة الحية

تمثل أفلام الحركة الحية وأفلام الرسوم المتحركة Live-Action Film and Animation film اتجاهين مختلفين تماماً في الفن السينمائي , ومن الاختلافات الرئيسية التي يجب دراستها لفهم الاستخدام السليم لكل من الطريقتين :1- الموضوع المصور – هناك اختلاف جذري بين موضوعات التصوير في كلا منهما. حيث تصور أفلام الحركة الحية , أشخاصاً , أو مناظر طبيعية , أو كائنات حية تكون غالباً في حالة حركة أثناء التصوير , ويكون المخرج معنياً بتصوير لقطات تصلح للتركيب أثناء المونتاج . أما في أفلام الرسوم المتحركة , فتكون موضوعات التصويرفيها أعمالاً فنية مثل العرائس أو ما شابه , وتكون غالباً ثابتة أثناء عملية التصوير.

2- مبادىء التصوير – في أفلام الحركة الحية يتم التصوير السينمائي بتشغيل الكاميرا لفترات طويلة لتسجيل لقطات ربما تحتوي آلافاً من الكادرات التي يتم تعريضها للضوء . ولكن في أفلام الرسوم المتحركة ,يتم تصوير كل كادر بمفرده . أي أن الفيلم السينمائي يتم تعريض كل كادر فيه للضوء منفرداً . لذا فإنه لا يتحول إلي فيلم متحرك إلا في لحظة عرضه . ولأن هذه الطريقة في التصوير هي جوهر تقنية أفلام الرسوم المتحركة ,ولذلك لابد أن يتم التخطيط بمنتهي الدقة لكل حركة قبل أن تدور الكاميرا .

3- أساليب الإنتاج – يمكن التصوير في أفلام الحركة الحية في أي موقع ، وتحريك الكاميرا إلي أي مكان , علي الأرض أو في البحر , أو حتى في الجو . ويتم تصوير اللقطات غالباً من عدة زوايا وبعدة أحجام , بإمكانيات لا نهائية, للتنويع في استخدام أنواع العدسات والمرشحات المختلفة . أما في  أفلام الرسوم المتحركة فتنعكس الأوضاع تماماً , حيث يتم تثبيت الكاميرا علي حامل وتوجه إلي الموضوع المصور , ويمكنها فقط أن تتحرك اقتراباً أو ابتعاداً عنه . وتستطيع الكاميرا التقليدية التي تستخدم في أفلام الرسوم المتحركة أن تقوم بالتصوير من زاوية بسيطة مباشرة , ولا تستطيع التصوير أثناء الحركة سواء كانت أفقية أو رأسية , كما لا يمكن تغيير زاوية التصوير أثناء التعريض . ويتم الإيحاء بالحركات الأفقية أو الرأسية عن طريق تحريك الأرضية التي يقف عليها الموضوع المصور في الاتجاه المرغوب , أما حركات الكاميرا الأخرى فليست أكثر من خدع سينمائية .

4- القيم التفسيرية – تترك المرونة الهائلة التي تميز صناعة أفلام الحركة الحية مساحة واسعة أمام المتفرج لتلقي ما يراه علي الشاشة بطرق عديدة , كما يمكن من خلال المونتاج خلق معانٍ ودلالات جديدة لم تكن تتضمنها اللقطات المصورة . وكذلك تتيح مرونة التقنيات الأخرى  المستخدمة في هذا النوع من الأفلام , فرصاًَ جيدة أمام الخيال المنطلق والارتجال في التلقي والتفسير . وعلي العكس تماماً تقدم أفلام التحريك قيماً تفسيرية محدودة لكل عنصر من عناصر اللقطة , تتقيد بالعلاقة الاستاتيكية التي يفرضها ثبات زاوية التصوير ونوع العدسة في كل لقطة . وبالإضافة لهذا فإن الناتج من التصوير لا يتم عمل مونتاج له إلا إذا كان هناك خطأ ما يستوجب حذف بعض اللقطات , حيث يتم تصوير فيلم التحريك بالترتيب الذي سيعرض به , وفي نفس الموقع أو الاستديو . لذا يتم التخطيط بدقة بالغة لكل حركة , كما يتم اختبار الحركة قبل تنفيذها من خلال أجهزة التحكم المخصصة لذلك .

5- انتقاء المحتوي البصري  :يعتبر المحتوي البصري إحدى نقاط الاختلاف الهامة بين أفلام الرسوم المتحركة, وأفلام الحركة الحية , فبينما يضطر مخرج النوع الثاني إلي الالتزام من الناحية البصرية بحدود الواقع الذي نعيشه إلي حد كبير , وفي هذا النطاق يستطيع انتقاء أو خلق ما يشاء من تكوينات بصرية , وتبقي قدراته الإبداعية حبيسة هذه الأشكال . نجد أن فيلم   الرسوم المتحركة يفتح أبواب الخيال أمام صانعه ,ولا يلتزم بأية معايير واقعية فتصبح الخيارت والحلول البصرية أمامه لا نهائية .

6- حرية الخيال  :إذا كان التصوير الحي يتمتع بكل هذه المرونة , بينما تصوير أفلام الرسوم المتحركة علي قدر كبير من الصعوبة والجمود , فلماذا تتم أصلاً صناعة  أفلام الرسوم المتحركة ؟ السبب هو الاختلاف الجوهري الذي تتميز به هذه الأفلام .

كاميرا أفلام الحركة الحية تنتمى الى العين البشرية أى انها  تلتقط ما هو موجود في الواقع  بالفعل  , أىلا يمكن أن تقوم بتصوير فكرة مثلاً . لكن أفلام الرسوم المتحركة تعد امتداداً للخيال البشري ويمكن من خلالها محاكاة أية فكرة تطرأ علي خيال صانع الفيلم , فهو يمتلك الحرية الكاملة والمرونة اللازمة لتنفيذ أي فكرة بصرف النظر عن موضوعيتها أو علاقتها بالواقع . ورغم ما يبدو من تعارض , إلا أن الحقيقة أن أفلام الرسوم المتحركة   , هي ذاتها نوافذنا المفتوحة علي عالم الخيال اللانهائي .

موقع شعلة للمحتوي العربي # شعلة# موقع_ شعلة# شعلة_دوت_كوم

 المصدر;https://www.startimes.com

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة رسوم متحركة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

حكم تربية القطط

قط بريطاني قصير الشعر