in

أشكال أفلام الرسوم المتحركة

هناك عدد لانهائى من الأشكال والتنويعات التى يمكن أن يتناولها فيلم الرسوم المتحركة :

1- تحريك الأشياء :

ويعتبر تحريك الأشياء animation of objects  من طرق التحريك السهلة وغير المكلفة فى نفس الوقت . وعادة ما يستخدم فى الأفلام التعليمية ، وفى الإعلانات التجارية التليفزيونية . وتبدأ هذه الطريقة بأن يقرر المخرج أولاً المدة التى يستغرقها الشيء في حركته علي الشاشة , ويتم ضرب هذا الوقت فى 24 كادر لتحديد عدد الحركات اللازمة لإتمام الحركة . وأخيراً ، يتم تحريك الشيء مرة واحدة في كل كادر ، حتى يتم تصوير الحركة كلها . وحين يتم عرضها على الشاشة ، تظهر كحركة متصلة .

ويمتاز تحريك الأشياء بإمكانية الكشف عن البناء الداخلي للأشياء ، كما هو الحال فى الإعلانات التجارية فى التليفزيون ، حيث تُظهر المنتجات محتواها الداخلي للمتفرج لإغرائه بالشراء . و من أهم مميزات تحريك الأشياء هو ما تحويه الصورة من واقعية شديدة .

2- تحريك العرائس :

يعتبر تحريك العرائس puppet animation هو أقرب أشكال الرسوم المتحركة لأسلوب ت صوير الفيلم الحي . توضع العرائس فى ديكور مضاء ، ويتم تصويرها بواسطة كاميرا  ، تحمل أنوا عاً وأحجا ماً مختلفة من العد سات ، مع كاميرا محمولة تستطيع هي نفسها الحركة إلي جانب حركة العدسات .  ويعتبر فن تحريك العرائس ضمن فنون الرسوم المتحركة ، لأن العرائس تكون دائما ً فى وضع ثابت لحظة التقاط الصورة ، وتصور اللقطات بعد كل حركة جديدة . وكلما كانت العرائس مصممة فى شكل كاريكاتيري ، كلما كانت باعثة على البهجة . ولو كانت أقرب للشكل الطبيعي ، فإن ذلك يضعها فى مقارنة مستمرة مع الواقع ، وأحيانا ما تصبح تلك المقارنة مروعة . فإن بيئة العرائس المناسبة هي عالم الخيال .      

3- الملصقات المتحركة :

يقع هذا النوع من الرسوم المتحركة collage animation داخل تصنيف الأفلام التجريبية . وعادة ما يأخذ ثلاث أشكال : الشكل الأول, ملصقات ملونة متصلة الأطراف ، وتضاء من أعلى طبقاً للطريقة التقليدية . الشكل الثاني ,ملصقات ملونة مثبتة على عصي لا تظهر في الكادر . أما الشكل الثالث, فهو الملصقات السوداء , وتكون أطرافها متصلة ، و مضاءة من أسفل لخلق ظلال . ويعتبر فن الملصقات السوداء محدود الانتشار ، وترجع أصوله إلي ألمانيا حيث رفعته الألمانية لوتي راينيجر إلي مرتبة الفنون للمرة الأولي من خلال الأشكال التي قدمتها من ورق أسود اللون ذو ثقوب للتزيين ، مع فواصل ناعمة ، ومصورة بطريقة توظف ا لظلال درامياً .

4- فيلموجراف :

الفيلموجراف filmograph هي تقنية أخري للرسوم المتحركة ، ويتم من خلا لها استخدام الصور الثابتة ، مع إعطاء إيحاء بالحركة باستخدام المؤثرات البصرية , وحركات الكاميرا مثل الزووم , والبان . فلو أن المخرج استطاع الإيحاء ببقاء الصور الثابتة فى حالة حركة مستمرة ، سوف يتقبل المتفرج الفيلم على أنه متحرك . فأفلام الرسوم المتحركة التاريخية كانت تشتمل على الكثير من روح الحياة والوهم بالحركة . ويستخدم الفيلموجراف فى الأفلام التسجيلية والتاريخية ، وأيضا ً كسلسلة من المشاهد فى الأفلام الحية ، والتى يكون استخدام الرسوم المتحركة ضروري فيها لتقديم الحدث المطلوب .

5- الضغط البصري :

الضغط البصري visual squeeze هو نوع من أنواع الفيلموجراف والتى تتعاقب فيها الصور الثابتة بسرعة كبيرة ، بحيث يستوعب المتفرج الصورة بالكاد قبل أن تُستبدل بصورة أخرى . وقد تم تقديم كل تاريخ الولايات المتحدة بهذه التقنية فى فيلم مدته أربع دقائق ، واستطاع الفيلم الذي احتوي مئات من الصور الثابتة أن يشمل أغلب الأحداث والشخصيات الهامة في تاريخ البلاد رغم قصر زمنه .

6- تحريك النقط :

تستخدم  تقنية تحريك النقط  Pixilation   لتصوير  صور ثابتة ل شخصيات حية في أوضاع متتابعة , حيث يتم تصوير الممثلين وهم يتحركون من نقطة لأخرى ، و في كل تحرك تلتقط الكاميرا كادرا ً جديدا ً . وقد تم استخدام هذه التقنية فى الأفلام التجريبية ، وفى الإعلانات التجارية التليفزيونية .

7- التحريك بالأشعة فوق البنفسجية :

هو نوع من أنواع تحريك الأشياء Ultraviolet animation ، وتكون تلك الأشياء المتحركة مطلية بطلاء عاكس وذات سطح مصقول ، ويتم طلاء كل ما عداها آخر بالأسود . وتكون الإضاءة خلفية ويتم تحريكها بواسطة مساعد يرتدى قفازات سوداء ، بحيث تظهر فقط النماذج المتحركة فى الفيلم .

8- التلوين على الفيلم :

يتم تلوين الرسوم المتحركة painted animation مباشرة على شريط الفيلم . وبالرغم من أن هذ ه التقنية مجهدة للعين وتحتاج الكثير من الصبر من جانب منفذها , فإن لها أثر ملموس في دفع الأفكار التجريبية وتشجيعها .

9- الرسم بالدبابيس :

تعتبر تقنية الرسم بالدبابيس pinhead shadow animation   ش كلا ً مميزا ً من أشكال الرسوم المتحركة  وهو يتكون من رؤوس دبابيس مثبتة على لوح خشب ، يتم تحريكها إلى أعلى وإلى أسفل ، مع إضاءة متقاطعة قوية ، ويتم تصوير هذه الأشكال فوتوغرافياً بعد كل تغير في وضعها , ثم عرض هذه الصور متعاقبة .

10- التلوين بالباستيل :

يعد استخدام ألوان الباستيل في الرسوم المتحركة Pastel animation   بديلاً عن الرسم بالطباشير والذي كانت تستخدم فيه نفس التقنية التي تعتمد علي تصوير كادر واحد ثم تعريضه أمام الكاميرا , ثم تغييره وتعريضه مرة أخري وهكذا . وينتج عن هذه التقنية في النهاية شكلاً ,أو رسماً يظهر في الفراغ من تلقاء نفسه .

موقع شعلة للمحتوي العربي # شعلة# موقع_ شعلة# شعلة_دوت_كوم

المصدر:www.startimes.com/

This post was created with our nice and easy submission form. Create your post!

هل أعجبك المقال؟

تم النشر بواسطة رسوم متحركة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

قرد الكابوتشين الابيض

نمر الملايو